أسباب تمدد المعدة بعد عملية التكميم و علاجها

أسباب تمدد المعدة بعد عملية التكميم و علاجها

جدار المعدة مكون من الأنسجة المطوية معروفة بالغضون التي تنقبض و تنبسط كاستجابة لتناول الطعام و تدفقه خارج المعدة.عند تناول الطعام فالمسار يبدأ من الفم ثم يتم المضغ و البلع، حتى يسير الطعام إلى المرئ ثم المعدة حيث يتم فيها عملية تكسير الطعام و هضمه بواسطة أحماض المعدة. 

في حين تناول الطعام تتسع المعدة إلى أقصى درجة فترسل إشارة إلى المخ بالإمتلاء و الشبع. و عند دخول المزيد من الطعام إلى المعدة تصبح المعدة غير قادرة على هضم تلك الكمية من الطعام بالتالي تتمدد المعدة، و في حالة الإفراط في تناول الطعام بشكل متكرر، يحدث خلل في الإشارات المسئولة عن الإحساس بالجوع و الشبع و لذلك يجد الشخص صعوبة في انقاص وزنه. 

و في تلك الحالة يلجأ الشخص إلى محاولات في الإلتزام بنظام غذائي صحي و بعض التمرينات الرياضية، و إذا فشل قد يلجأ الشخص إلى طبيب السمنة و قد يرشح له عملية تكميم المعدة. و لكن بعض من الأشخاص قد تتمدد معهم المعدة مرة أخرى بعد العملية بفترة، و في ذلك المقال سوف نعرف أكثر عن عملية تكميم المعدة و أسباب التمدد و كيف يتم علاجها.

عملية تكميم المعدة:
عبارة عن قص 70 - 80% من المعدة و تتحول المعدة إلى شكل أنبوب أو كُم لإنقاص الوزن و شعور الشخص بالشبع و الإمتلاء من أقل كمية من الطعام، لأن الطبيب يقوم بإزالة جزء من المعدة المسئول عن تعزيز الشهية، و بالتالي تساعد على حدوث بعض التغيرات في الهرمونات التي تساعد على إنقاص الوزن.

بعد العملية على الشخص أن يلتزم بنظام غذائي صحي و يتابع مع طبيب التغذية و يعرف منه كل الوجبات التي سيلتزم بها كل أسبوع. و مع مرور الوقت سوف يلاحظ الشخص انقاص في الوزن بشكل جيد و بالتالي التخلص من مضاعفات السمنة مثل السكر و الضغط و الكوليسترول.

أسباب تمدد المعدة بعد عملية التكميم:
1- عدم الإلتزام بإرشادات طبيب السمنة و طبيب التغذية.
2- التعامل مع طبيب ليس لديه خبرة جيدة في عمليات السمنة فمن الممكن أن يكون قام بطي المعدة بدلاً من قصها.
3- تناول الوجبات السريعة الغير صحية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.
4- عدم ممارسة الرياضة يومياً.
5- شرب المياه أثناء الطعام.
6- عدم الحصول على النوم الكافي.
7- عدم شرب المياه بكميات مناسبة (أقل من لتر و نصف يومياً).
8- الأكل بشراهة بدون توقف.
9- أي أطعمة ذات سعرات حرارية عالية تسبب تمدد المعدة مرة أخرى بعد التكميم، لذلك يفضل الابتعاد عن الحلويات و المشروبات الغازية و الشوكلاتة بكل أنواعها.

الخطر ليس من توسع حجم المعدة فقط، و لكن الخطر الحقيقي هو تشتيت كل محفزات الشعور بالشبع و الجوع بالتالي سيزيد الوزن مرة أخرى.

كيفية علاج تمدد المعدة بعد عملية التكميم:
1- الإلتزام بشرب السوائل فقط لمدة شهر.
2- تناول الطعام اللين في الشهر التالي حيث لا يزيد عن 3 ملاعق في الوجبة الواحدة، تبين أن في تلك التجربة مع بعض الأشخاص نجحوا في إعادة حجم المعدة لحجمها الصغير الذين حصلوا عليها بعد العملية، و لكن لا توجد دراسات تؤكد ذلك.
3- هناك أيضاً حل تحت الدراسة التجريبية تعتمد على استخدام المنظار من خلال الفم و لكن تكلفته عالية للغاية.
4- قد يلجأ البعض إلى تركيب البالون بعد اجراء جراحات السمنة و لكن نتائجه سيئة، و في تلك الحالة يجب اللجوء إلى طبيب ذو خبرة عالية و لديه الكثير من قصص النجاح في تصحيح عمليات السمنة لوجود الحل المناسب.