العوامل التي تؤدي إلى زيادة الوزن

العوامل التي تؤدي إلى زيادة الوزن

ما هي العوامل التي تؤدي إلى زيادة الوزن و السمنة المفرطة؟
تختلف العوامل و الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالزيادة في الوزن, و السمنة المفرطة. سنذكر هنا عزيزي القارئ أكثر العوامل المسببة, و هي كالآتي:
* عوامل وراثية: 
طبقًا لمصادر طبية متعددة, قد وجد الأطباء أن هناك جينات معينة تتحكم في توزيع الدهون بالجسم, سواء في منطقة واحدة أو في الجسم كله. هذه الجينات تنتقل وراثيًا. فبالتالي فإن العامل الوراثي سبب في انتشار السمنة. 
* الإعتماد على الأطعمة الجاهزة, و كثرة تناول السكريات و النشويات: 
إن الإعتماد على الوجبات الجاهزة, و الإكثار منها, يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالسمنة المفرطة.و ذلك لما تحتويه من كميات كبيرة من الدهون غبر المشبعة. كما أن الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكريات, و النشويات, و أيضًا الإكثار من المشروبات غير الصحية. كل هذا يعرضك للإصابة بالزيادة في الوزن, و السمنة المفرطة. و من ثم تصبح عرضة للإصابة بكثير من الأمراض.
* انعدام النشاط الرياضي:
نتيجة للتقدم و التطور الذي نعيش فيه, و خاصة في وسائل النقل و المواصلات. انعدم النشاط الرياضي  و وخاصة الذين لا يمارسون أي نوع من الأنشطة الرياضية. فممارسة نشاط رياضي أو المشي يوميًا, ينعش صحة جسمك و يسهم في حرق الدهون المتراكمة. مما يجعلك تتجنب الزيادة في الوزن و السمنة. 
* السكر و الإفراط منه:
يعتبر السكر من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الزيادة في الوزن و السمنة المفرطة. فيحتوي السكر على الفركتوز. و يعمل الفركتوز على زيادة الإحساس بالرغبة و الجوع لتناول الأطعمة. و حينما تزداد كمية الفركتوز, يبدأ في مقاومة هرمون اللبتين الذي هو مسئول عن الإحساس بالشبع. و حين تزداد كمية السكر بالجسم, فإنها تتحول إلى دهون, و يتم تخزينها في مناطق مختلفة من الجسم.
* البعض من الأدوية:
هناك بعض الأدوية مثل أدوية علاج الإكتئاب وغيرها من الأدوية. تسبب زيادة بالوزن للجسم. حيث تعمل هذه الأدوية على تغيير المسار الطبيعي لوظائف الجسم. فبالتالي تزداد الشهية, و يقل الأيض..
* عدم انتظام ساعات النوم: 
الجسم يحتاج لقسطًا كافيًا من الراحة يوميًا. فإن قلة النوم,تعمل على تحفيز إفراز هرمون الجريلين. و الذي يزيد من الشهية. فبالتالي يبدأ الجسم يزداد في الوزن. 

عزيزي المريض. إن السمنة مرض خطير لا يستهان به. فهو نافذة لأمراض مختلفة, مثل: السكر و الضغط و التهابات المفاصل و الإكتئاب و السكتة الدماغية و أمراض القلب, و غيرها من الأمراض. فلا تتهاون في السعي المستمر للتخلص من الوزن الزائد, و السمنة المفرطة. عليك تنظيم أوقات النوم بشكل صحيح. و عليك أيضًا اتباع نظام غذائي سليم. كما بتوجب عليك ممارسة الأنشطة الرياضية, التي تحافظ على نشاط جسمك و صحته. و أخيرً تجنب استعمال السكر على قدر المستطاع.

نتمنى لكم حياة صحية سليمة, بعيدة عن مخاطر السمنة.