الدباسة الذكية

bariatric surgeries

الدباسة الذكية :

يعتبر مجال جراحات السمنة و الوزن الزائد من أهم المجالات الموجودة حاليا و ذلك نظرا لإنتشار و تفشي مرض السمنة في المجتمعات . ومن خلال الدراسات , فإن نسبة كبيرة من الوفيات يكون سببها الرئيسي هو مرض السمنة و ذلك لما له من تبعات و آثار جانبية مدمرة . من أشهر هذه التبعات لمرض السمنة المفرطة هو الإصابة بمرض السكري و الذي يعد من الأمراض القاتلة و التي أيضا يهملها كثيرا من المرضى , مشاكل ضغط الدم , زيادة نسبة الكوليسترول و الدهون الثلاثية في الدم و التي قد تسبب انسداد و تصلب الشرايين , التهابات المفاصل نظرا لزيادة الضغط عليها و غيرها من صعوبات في الحركة و خمول و ضيق في التنفس . لذلك كانت الحاجة الي علاج لهذا المرض القاتل , هنا ظهرت عمليات السمنة مثل تكميم المعدة , تحويل المسار , التكميم المعدل و التي أنقذت حياة الكثيرين و غيرت من حياة آخرين بشكل ملحوظ  و لكن كان لها أيضا بجانب آثارها الايجابية في التخلص من السمنة و الوزن الزائد و علاج الأمراض المصاحبة للسمنة , كان لها بعض الآثار السلبية مثل حدوث تسريب بعد العملية , الشئ الذي يعتبر المحور الاساسي في مشكلات ما بعد العملية . هنا ظهرت الحل الأمثل و الذي يعتبر اعجاز علمي و طفرة في مجال جراحات السمنة و هي استخدام ما يسمى بالدباسة الذكية في عملية تكميم المعدة و فيما يلي سنشرح بالتفصيل تكوين الدباسة الذكية و ما يميزها عن الأجهزة التقليدية المستخدمة في عملية تكميم المعدة . 

تعتبر الدباسة الذكية هي أحدث تكنولوجيا مستخدمه في مجال جراحات السمنة و أحدث ما توصل اليه أطباء جراحات السمنة إلي الآن و ذلك لقدرتها الفريدة على منع حدوث التسريب بعد إتمام العملية . ذلك يرجع الي إحتواء الدباسة على شريحة ذكية تمكنها من جمع معلومات معينة و إستخدام دبابيس معينة. لذا التقدم العلمي و التكنولوجيا ساهمت في علاج مرضى كثيرين و جعلت إجراء عمليات السمنة أسهل و أكثر أماناً بل و أكثر دقة . 

مكونات الدباسة الذكية : 
1- جسم الدباسة نفسه و الذي يحتوي على نظام حاسوبي يعمل بدقة عالية لتحديد سمك المعدة و الغيار الملائم لها . 
2- الغيارات المستخدمة مع الدباسة و التي تختلف في السمك و الطول . 

كيفية عمل الدباسة الذكية في عملية التكميم : 
تلعب الدباسة الذكية دوراً هاماً في إنجاح العملية , في السابق كان يتم إستخدام الدباسة الالكترونية و التي تستخدم إلي الآن من قبل الكثير من الأطباء في عمليات تكميم المعدة و هي تعتبر جيدة و لكن قد تتسبب في حدوث تسريب أثناء أو بعد العملية اذا ما تم إستخدام الغيار المناسب لمعدة المريض , هذه الخطوة تكون مسئولية الطبيب و لكن مع إستخدام الدباسة الذكية، لا وجود لمثل هذه المشكلة حيث تقوم الشريحة الموجودة بداخل الدباسة بقياس سمك المعدة و إرسال البيانات و المعلومات إلي شاشة موجودة بجسم الدباسة و الذي يحتوي على نظام حاسوبي متقدم وتحدد سمك المعدة , حجمها الكلي , شكلها بعد التكميم و الغيار الأنسب لها . في حالة إذا كان الغيار الموجود بالدباسة مناسب لسمك المعدة سيتم التدبيس على الفور أما اذا كان الغيار غير مناسب فلن يتم التدبيس نهائياً إلا بعد تغيير الغيار و ملائمته لسمك جدار المعدة . لذا لن يحدث تسريب نهائياً مع إستخدام الدباسة الذكية .
كما أن غيارات التدبيس التي يتم استخدامها في الدباسة الذكية هي من أحدث و أفضل الغيارات الموجودة في العالم , وهي الجيل الثاني من غيارات التدبيس الثلاثية الذكية و التي تعرف بال Tri Stapler و هي دبابيس من نوع خاص لها خصائص مختلفة عن الدبابيس التقليدية حيث أنها تقوم بإغلاق المعدة بشكل ثلاثي من خلال ثلاثة أطوال مختلفة مما يضمن احكام غلق الجرح و حدوث التئام للمعدة مما يمنع حدوث نزيف أثناء و بعد اتمام العملية , كما أنه يحافظ على وصول الدم  بشكل طبيعي إلي جدار المعدة مما يسرع إلتئام الجرح و يمنع حدوث التسريب .

ما الذي يميز الدباسة الذكية عن باقي الدباسات الالكترونية ؟ 
1- المميز في هذه الدباسة هو توافر معدلات الأمان العالية حيث أنها قضت على أكثر مضاعفات عمليات السمنة شيوعاً و هو التسريب . 
2- تقوم الدباسة الذكية بإعطاء الجراح الشكل الذي يمكنه البدء بالعمل عليه قبل إجراء العملية عن طريق تحديدها لسمك و حجم المعدة الكلي . 
3- تجنب الطبيب المشاكل الناتجة عن التدبيس الخطأ أو إستخدام غيارات غير مناسبة لسمك المعدة وذلك لقدرتها على التعرف على سمك المعدة بشكل دقيق و تحديد نوع الغيار الذي سيتم استخدامه .
4- لا تسبب أي مضاعفات للمريض و تساعد في سرعة إلتئام المعدة . 
5- يتم استخدامها في الحالات التي أجرت عملية تكميم سابقأ و تعرضت للفشل . 
6- تساعد الطبيب بشكل كبير على إجراء العملية بشكل أفضل و أسهل و ذلك لقدرتها على التحرك في جميع الاتجاهات و أصبحت معظم العملية تتم بشكل أوتوماتيكي .  
7- تقنية ال Tri Stapler قضت على مشكلة النزيف نهائياً . 
8- يتم التدبيس بجهاز تحكم آلي لذا فإن نسبة الخطأ ضئيلة جداً. 

أصبحت الآن جراحات السمنة المفرطة أكثر نجاحاً بعد ظهور الدباسة الذكية و التي قضت على مشاكل النزيف و التسريب نهائياً و بالتالي أصبح للمريض أن يتقدم لإجراء عمليات السمنة بأمان تام . تستخدم الدباسة الذكية في عملية تكميم المعدة و عملية تحويل المسار أيضاً . و لكن يظل إستخدام الدباسة الذكية مقتصر على بعض الأطباء . يمكنك الآن التخلص من السمنة المفرطة و توابعها من ضغط , سكر و خمول و كسل عن طريق عملية تكميم المعدة في خلال فترة زمنية ليست طويلة .