الكبسولة الذكية


بات الأمل مفقود لدى الكثير ممن يعانون من السمنة, إثر فشلهم في العديد من المحاولات بهدف فقدان الوزن الزائد. فالبعض يلجأ إلى إتباع نظام غذائي معين, و هناك من يلجأ لإستخدام أدوية التخسيس. و لكن حديثًا, و مع التقدم و التطور العظيم الذي حدث في جراحات السمنة. توصل الأطباء إلى أنواع مختلفة من العمليات التي تتم بإستخدام أحدث الآلات الطبية. و على سبيل المثال عملية تكميم المعدة و عملية تحويل المسار و التكميم البكيني و غيها من العمليات. تلك الجراحات الحديثة غيرت حياة كثيرين من أصحاب الأوزان العالية. و حررتهم من قيود نفسية و صحية كانت تسببها السمنة لهم. و لكن هناك من يعانون من زيادة في الوزن ليست بكبيرة, أي لا تتعدى العشرين كيلو جرام فوق الوزن المثالي. هؤلاء يبحثون على الطرق الأسهل و الأسرع. فلهذا أهتم الأطباء بالبحث و التطوير إلى أن توصلوا للحل المناسب لمثل هؤلاء. ألا و هو الكبسولة الذكية.

ما هي الكبسولة الذكية؟
تعد الكبسولة الذكية أو ما تسمى بالكبسولة المرمجة, الأولى و الوحيدة المسموح بها على مستوى دول العالم. كبسولة أمريكية الصنع, تعمل على فقد من 15 إلى 20 كيلو جرام من الوزن الزائد فوق الوزن المثالي. و ذلك يكون في مدة أربعة شهور فقط. و تتم هذه العملية أثناء زيارتك إلى الطبيب المختص بالعيادة, دون جراحة أو تخدير أو ألم.

كيف تستقر الكبسولة الذكية أو المبرمجة بالمعدة؟
إن كنت تعاني من زيادة بسيطة في الوزن, ألا و هي  من 15 إلى 20 كيلو جرام زيادة فوق الوزن المثالي. فلكي تفقد هذا الوزن الزائد في أربعة شهور. عليك إتباع الخطوات الآتية:
* إختيار الطبيب المختص المناسب و صاحب الخبرة العالية في تركيب الكبسولة الذكية أو الكبسولة المبرمجة. 
* سيقوم الدكتور بتحديد معامل كتلة الجسم. و ذلك لمعرفة نسبة الوزن الزائد.
* يقدم لك الطبيب الكبسولة الذكية. و يكون كل ما عليك أن تبتلع هذه الكبسولة مع كوب من المياه. 
* ترتبط بهذه الكبسولة الذكية أنبوبة رفيعة جدًا. تستخدم هذه الأنبوبة لنفخ الكبسولة الذكية بداخل المعدة بعد استقرارها بالمعدة. 
* يتم نفخ الكبسولة حتى تشغل حيز كبير من المعدة, و يتم ملئها بسائل معقم مخصص.
* بعد انتفاخ الكبسولة الذكية أو الكبسولة المبرمجة, يتم فصل الأنبوبة من الكبسولة تلقائيًا. و من ثم سحب الأنبوبة عن طريق الفم.
* بهذا تكون عملية تركيب الكبسولة قد تمت بدون جراحة و بدون ألم. 

كيف يتم إزالة الكبسولة الذكية أو الكبسولة المبرمجة؟ 
بعدما تستقر الكبسولة الذكية المنتفخة بالمعدة. يبدأ الجسم في تقليل كمية الوجبات بشكل كبير نتيجة للحيز التي تشغله الكبسولة الذكية المنتفخة. و من هنا يتم زيادة معدل الحرق للدهون بالجسم. و يفقد الإنسان الوزن الزائد له بشكل سريع. 
تظل الكبسولة الذكية مستقرة في المعدة لمدة أربعة شهور. و بعد هذه المدة, تبدأ تتحلل تلقائيًا و تتفكك. ثم تخرج من الجسم مع البراز بطريقة طبيعية جدًا. كل هذا دون أي تدخل جراحي إطلاقًا. 

ما هي شروط استخدام الكبسولة الذكية أو الكبسولة المبرمجة؟
بالطبع يوجد شروط هامة, و تفاصيل دقيقة يجب على كل من سيخضع إلى تركيب الكبسولة الذكية, الإنتباه إليها. ألا وهي:
- الكبسولة الذكية يسمح بها لمن يكون وزنه الزائد فوق الوزن المثالي حوالي من 15 ل 20 كيلو جرام.
- مسموح بها لكبار السن, أو الصغار أيضًا, الذين يصعب عليهم إجراء العمليات الجراحية.

ما مدى تأثير الكبسولة الذكية أو الكبسولة المبرمجة عليك عزيزي المريض؟
قد ذكرنا لك عزيزي القارئ بعض المعلومات عن الكبسولة الذكية أو الكبسولة المبرمجة, والآن نستكمل معك عن مميزاتها. فهي لا تعالج السمنة المفرطة, بل السمنة البسيطة ( و التي يتراوح فيها الوزن من خمسة عشر إلى عشرين كيلو جرام وزن زائد عن الوزن المثالي). كما أنها لها بعض المميزات الأخرى, ألا و هي:
تبدأ رحلة الكبسولة الذكية بمجرد ابتلاعها مع كوب من المياه, و ذلك أثناء زيارتك للطبيب المختص في جراحات السمنة. حين تصل الكبسولة إلى المعدة و ترتكز في مكانها, تبدأ في الإمتلاء و الإنتفاخ. يتم امتلاء الكبسولة بسائل معين معقم جدًا, و ذلك عن طريق أنبوبة رفيعة متصلة بالكبسولة عن طريق الفم. بعد اكتمال عملية إمتلاء الكبسولة, يتم تلقائيًا انفصال الأنبوبة الرفيعة من ناحية الكبسولة. و بسهولة يتم سحب الأنبوبة عن طريق الفم. كل هذا يتم و المريض جالس و في كامل وعيه. 
- تظل الكبسولة في المعدة شاغلة مساحة كبيرة منها, و ذلك لمدة أربعة شهور. ثم يتم تحليلها تلقائيًا, و تخرج بشكل طبيعي مع البراز.
- يتم تقديم جهاز ميزان ديجيتال مع الكبسولة الذكية, و ذلك لمساعدتك عزيزي المريض على متابعة وزنك بإستمرار. كما أن لهذا الميزان تطبيق خاص يتم تحميله على الهواتف الحديثة, مما يعطي سهولة أكثر لمتابعة الوزن يوميًا.


معايير هامة كي تضمن أن تكون صحتك في أمان. تعرف عليها:
حين تتخذ قرار الخضوع لإحدى جراحات السمنة, عليك أن تأخذ في الإعتبار بعض المعايير الهامة لسلامة صحتك. ألا و هي: 
- البحث عن طبيب صاحب خبرة عالية في هذا المجال, و له العديد من قصص النجاح المشهود لها من الجميع.
- البحث عن الطبيب الذي يستخدم أحدث الآلات الطبية في مجال جراحات السمنة.
- البحث عن الطبيب الذي يقدم لك الرعاية المتكاملة و المتابعة قبل و بعد العملية.

لمزيد من الأسئلة, يمكنكم التواصل معنا من خلال موقعنا.